القائمة إغلاق

حصاد وزارة التنمية المحلية 2019.. الانتهاء من تنفيذ 439 مشروعًا ببرنامج تنمية الصعيد.. ورفع كفاءة المراكز التكنولوجية

أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر هو برنامج حكومي يهدف إلى إلى تنمية محافظات الصعيد، وتم البدء في تنفيذه المرحلة الأولى من البرنامج بمحافظتي سوهاج وقنا بتمويل جزئي بقرض من البنك الدولي قيمته 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة لمصرية قدرها 457 مليون دولار يتم احتسابها على قطاعات برامج التنمية المحلية والتنمية الصناعية.

في أبريل 2018، تم إعادة تشكيل لجنة تسيير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ليتولى رئيس مجلس الوزراء رئاستها ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري نائباً له. وبعضوية وزارات التنمية المحلية والتجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولي والمالية.

المرحلة الأولى من برنامج تنمية الصعيد
وفيما يخص الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من البرنامج (المرحلة الأولى)، أكدت وزارة التنمية المحلية، أنه تم وضع واعتماد الخطة الاستثمارية لمشروعات المرحلة الأولي بإجمالي استثمارات 4.1 مليار جنيه بواقع 2.7 مليار جنيه من تمويل قرض البنك الدولي و1.4 مليار جنيه من المكون محلي بإجمالي.

بلغ عدد مشروعات برنامج تنمية الصعيد بمحافظتي قنا وسوهاج 576 مشروع، حيث تم الانتهاء من تنفيذ عدد 439 مشروع.

مشروعات برنامج تنمية الصعيد
وأكدت وزارة التنمية المحلية، أن جميع مشروعات برنامج تنمية الصعيد مكون القرض تم طرحها وترستيها وتم الانتهاء من تنفيذ عدد 20 مشروع من إجمالي 86 مشروع والمشروعات تحت التنفيذ حالياً ومعظمها بنسب تنفيذ مرتفعة (38 مشروع بقنا و48 مشروع بسوهاج)، وفي معظمها مشروعات صرف صحي والتي تتطلب مدة تتعدى العام للانتهاء من تنفيذها.

أما على صعيد المكون المحلى فقد تم الانتهاء من 419 مشروع من المشروعات المدرجة في خطط محافظتي قنا وسوهاج حتى مارس 2019، وجاري الانتهاء من 51 مشروع من المكون المحلي بالمحافظتين.الإطار التخطيطي والتشاركي للبرنامج

وأكد وزارة التنمية المحلية أنه تم إعداد خطة التنمية المتكاملة متوسطة الأجل (2019-2022) لكل من محافظتي سوهاج وقنا، وإعداد منظومة مطورة للتخطيط المحلي وبرامج جديدة للتنمية المحلية بما يضمن توزيع الاختصاصات والتكامل بين الخطط (مديريات الخدمات والهيئات والشركات التابعة على المستوى المحلي).

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنه تم إعداد خطط سنوية للتشغيل والصيانة، بما يساعد للحفاظ على استثمارات برنامج تنمية الصعيد وإطالة عمر المرافق التي يتم إنشائها من خلال البرنامج، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وتحسين الإدارة بالمناطق الصناعية، وتم الانتهاء من إجراء المعاينات الفنية التفصيلية الخاصة بإعادة تحديد احتياجات البنية التحتية للمناطق الصناعية واصدار تقارير تفصيلية للمناطق الستة بالمحافظتين مع تحديث التكاليف التقديرية لأعمال البنية التحتية المطلوبة.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنه تم تنمية وبناء قدرات العاملين بديوان عام المحافظة والإدارات التابعة لها وجهات الاسناد والإدارة المحلية وأعضاء منتديات التنمية المحلية بالمراكز بإجمالي عدد المستفيدين من البرامج التدريبية لمسئولي المراكز التكنولوجية بالمحافظتين 852 متدرب، وإجمالي عدد المستفيدين 3176 متدرب.

وتم تشكيل لجنة لمتابعة تحسين الخدمات بالمراكز التكنولوجية في ضوء قرار محافظي سوهاج وقنا، تم تشكيل لجان التخطيط المحلي في قنا وسوهاج والتي تضم ممثلي الجهات المنفذة من الوحدات المحلية والهيئات والمديريات.

رفع كفاءة المراكز التكنولوجيا بمحافظات الصعيد
وأكد وزارة التنمية المحلية، أنه تم رفع كفاءة المراكز التكنولوجية وتطوير وتحديث النظام الإلكتروني بتراخيص الخدمات، وإصدار دليل المواطن ودليل الجهة الإدارية لخدمة رخص البناء بالمحافظتين، وتم التشغيل التجريبي للتطبيق الجديد بالمراكز التكنولوجية بالمحافظتين حيث تم البدء في التشغيل التجريبي في 5 مراكز في محافظة قنا و5 مراكز في محافظة سوهاج.

ونوهت وزارة التنمية المحلية، أنه نسبة انخفاض في مدة استخراج رخص المباني بالمراكز التكنولوجية بلغت 76% في حي شرق سوهاج و63% في نجع حمادي بقنا.

وفيما يخص المشاركة المجتمعية، أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن التطور في أعداد وفئات المشاركين بجلسات التشاور لإعداد الخطط الاستثمارية ما بين خطة 2019/2018 والخطة متوسطة الأجل (2019- 2022) بإجمالي 3377 بالمحافظتين، وتطوير منظومة التعامل مع شكاوى المواطنين بحيث يتم تحقيق الاستجابة السريعة لاحتياجاتهم بإجمالي 1881 شكوى تم معالجة 1570 شكوى.

الموضوعات المرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: لا يمكنك نسخ المحتوى !! .. قم بالضغط على زر المشاركة اسفل الموضوع