القائمة إغلاق

أبو الغيط لعباس: القضية الفلسطينية نضال عربي جماعي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الجمعة، أن العرب لن يتخلوا عن الفلسطينيين، وذلك خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عشية اجتماع بمقر الجامعة في القاهرة على المستوى الوزاري حول خطة السلام الأمريكية.

وقال أبو الغيط في بيان: “لن يتخلى العرب عن الفلسطينيين والنضال من أجل قضية فلسطين العادلة ليس نضالاً فلسطينياً فحسب، وإنما هو نضال عربي جماعي”.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي في واشنطن بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خطة للسلام في الشرق الأوسط، تقترح “حلاً واقعياً بدولتين” وشدد على بقاء القدس “عاصمة إسرائيل وغير قابلة للتجزئة”.

وقالت إسرائيل، إن “الخطة تتضمن اعترافاً بالمستوطنات جزءاً من أراضيها”، وأكد نتانياهو أن المشروع الأمريكي سيمنح إسرائيل السيادة على غور الأردن.

وأكد مسؤولون فلسطينيون الأربعاء إقرار القيادة الفلسطينية خطة شاملة للرد على خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط، تتضمن تحركاً سياسياً ودبلوماسياً على جميع المستويات.

وعند توجهه إلى لندن الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحافيين المسافرين معه إن الفلسطينيين “أحرار في تقديم عرض مضاد، إذا كانوا يعتقدون أنه مناسب أكثر”.

وأكد أبو الغيط للرئيس الفلسطيني، وفق البيان أن “توقيت الطرح الأمريكي والطريقة التي عُرض بها يثيران علامات شكك عديدة، ويقتضيان رد فعلٍ محكم من العرب”.

وأضاف أن “اليمين الإسرائيلي بزعامة نتانياهو يسعى لتوظيف الخطة لتحقيق مخططاته القديمة بضم غور الأردن والمستوطنات، ما يضرب أي إمكانية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في المستقبل”.

الموضوعات المرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: لا يمكنك نسخ المحتوى !! .. قم بالضغط على زر المشاركة اسفل الموضوع