القائمة إغلاق

وزارة الداخلية تضع الماكينة الذكية لاستخراج شهادات الميلاد المميكنة بالاماكن العامة

كتب – سامح ادم


بدأت وزارة الداخلية، اليوم، تشغيل ماكينات الخدمات المدنية الجديدة، بمقر قطاع الأحوال المدنية ومطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، والتي تتيح الاستخراج الفوري لشهادات الميلاد المميكنة كمرحلة أولى، وذلك تزامنًا مع عيد الشرطة.

وماكينات السجل المدني الذكي، هي خدمة إلكترونية مستحدثة للتخفيف والتيسير على المواطنين، وسيتم وضعها بالأماكن العامة، على أن يتم تعميمها في كافة المحافظات، وستكون متوفرة طوال اليوم.

وقال مصدر أمني، إن قطاع الأحوال المدنية، أتاح هذه الخدمة في 4 أماكن بشكل تجريبي، وهي قطاع الأحوال المدنية بالعباسية، وداخل مطارات شرم الشيخ والغردقة والبحر الأحمر، لافتا إلى أنه سيجري تعميم تلك التجربة في عدد من المناطق تباعًا.

وأضاف المصدر، أنّ الماكينة الجديدة خاصة بإصدار شهادات الميلاد وتجديد بطاقة الرقم القومي، واستخراج شهادات الوفاة والزواج والطلاق، بجانب القيد العائلي، وغيرها من الأوراق المشروطة بوجود الشخص بنفسه

. وتستعرض “بوابةالمشير” خطوات استخراج الشهادات عبر الماكينة

  1. يقوم المواطن باختيار زر شهادات الميلاد على الشاشة.
  2. يقوم المواطن بإدخال الرقم القومي كاملًا كما هو مدون بالبطاقة.
  3. يقوم المواطن بإدخال رقم المصنع الموجود على البطاقة.
  4. إدخال اسم الأم ثلاثيًا كما هو مدون بشهادة الميلاد.
  5. تقوم الماكينة بالتحقق من صحة بيانات طالب الخدمة.
  6. بعد إتمام عملية التحقيق يمكن للمتعامل مع الماكينة طباعة شهادة ميلاد لنفسه أو طباعة شهادة ميلاد أحد أقربائه “الأب – الأم – الأخ – الأخت – الابن – الابنة – الزوج – الزوجة” عن طريق اختيار زر درجة القرابة ثم إدخال الرقم القومي لأحد الأقرباء المطلوب له الشهادة لتقوم الماكينة بالتحقق من درجة قرابة طالب الخدمة بصاحب الشهادة المطلوبة.
  7. تقوم الماكينة بطلب تكلفة الخدمة ليقوم المواطن بإدخال المبلغ المطلوب وتسدد الرسوم في الماكينة نفسها من خلال بطاقة الفيزا كارد.
  8. المعاملة الواحدة على الماكينة تستغرق 3 دقائق، وتقدم الخدمة التي يرغبها فيها المواطن بعد التأكد من ه
  9. تقوم الماكينة بالتأكد من سلامة الأوراق وفقًا للبيانات المدخلة ثم طباعة الشهادة سواء للمتعامل مع الماكينة أو لأحد أقربائه.

الموضوعات المرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: لا يمكنك نسخ المحتوى !! .. قم بالضغط على زر المشاركة اسفل الموضوع