القائمة اغلق

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: نحتفل اليوم بأهم المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة الأخيرة

كتب – خلف أبوزهاد


قال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، : اليوم نحتفل بمشروع من أهم المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة الأخيرة لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ألا وهو منظومة توصيل ومعالجة مياه مصرف “المحسمة” إلى ترعة سيناء الشرق بطاقة مليون متر مكعب/اليوم، والذي يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الدولة لتعظيم الاستفادة من المياه وتعويض الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات.

وأضاف أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى في مجال الإمداد بالمياه لتلبية جميع الاحتياجات المائية الحالية والتوسعات المستقبلية في ضوء زيادة معدلات النمو السكاني الذي أدي إلى دخول مصر لعصر ندرة المياه.
وأوضح اللواء إيهاب أن الدولة قامت بوضع خطة قومية لتنمية الموارد المائية حتى عام 2037 وإيجاد حلول مستدامة تضمن حقوق الأجيال القادمة من المياه، تشترك في تنفيذها كافة أجهزة وقطاعات الدولة المعنية مع تنفيذ مشروعات لإيجاد مصادر بديلة وغير تقليدية من خلال محورين رئيسيين.
ولفت إلى أن المحور الأول يتم من خلاله التوسع في تنفيذ محطات تحلية مياه البحر، حيث تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اعتبارا من عام 2014 لتنفيذ 73 محطة تحلية بجميع المحافظات الساحلية، منهم 20 محطة على أرض سيناء بطاقة 323 مليون متر مكعب سنويا، ليصل إجمالي إنتاج مياه الشرب المحلاة 600 مليون متر مكعب سنويا بتكلفة 26 مليار جنيه.
وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 24 محطة بنسبة 65% بطاقة إنتاجية 300 مليون متر مكعب سنويا وبتكلفة 13 مليار جنيه، وجاري تنفيذ 8 محطات بطاقة 100 مليون متر مكعب سنويا بتكلفة 4.5 مليار جنيه، ومن المخطط تنفيذ 5 محطات بطاقة 200 مليون متر مكعب سنويا بتكلفة 8.5 مليار جنيه.
وأوضح أن المحور الثاني لإيجاد المصادر البديلة وغير التقليدية يتم من خلاله معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي حيث تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ 27 محطة معالجة مياه صرف صحي وزراعي بجميع المحافظات منهم 8 محطات في سيناء لتوفير مياه الري بطاقة 2.5 مليار متر مكعب سنويا بتكلفة 17 مليار جنيه، وتم تنفيذ 18 محطة بنسبة 67% وبطاقة 400 مليون متر مكعب سنويا بتكلفة 2.5 مليار جنيه.
وأشار إلي أنه جاري تنفيذ 9 محطات بطاقة 2.1 مليون متر مكعب سنويا بتكلفة 14.5 مليار جنيه، موضحا أن من المحطات الجاري تنفيذها في سيناء هي محطة معالجة مياه “بحر البقر” والتي تعد أكبر محطة لمعالجة المياه ثلاثيا في العالم وتصل الطاقة الإنتاجية لها 5.6 مليون متر مكعب على اليوم وتكفي لزراعة 400 ألف فدان شرق القناة.

الموضوعات المرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up