القائمة اغلق

هل انتهت صلة الارحام بيننا ؟!! – احمد السبعاوي

ما سبب العداء والكراهية التي وصلنا اليها ..؟!!

هل انتهت صلة الارحام بيننا …؟!!

ابتعد الكثير من أبناء مجتمعنا عن ديننا الذي ينادي الى المحبة والتسامح والتمسك بالوحدة والتآخي

فأصيب القوم في اخلاقهم واصبحوا يعانون من الجهالة ..!!

وامتلئت قلوبهم بالقسوة والعداء والكراهية والبغضاء .

واصبحت العصبية العائلية والقبلية الدافع لسلوكهم ، مما جعلهم فاقدي المقدرة على العفو والتسامح والتصالح مع بعضهم البعض عند خصامهم . !!
وتنتقل هذه العداوة من الاب للابن والاحفاد بالوراثة ، ويتحول ميولهم اكثر الى العنف والعداء والانتقام ، وتستمر هذه العداوة لسنوات طويلة بها جلد للذات وايذاء للنفس وللآخرين ، وتملئ القلوب بالكراهية والبغضاء التي تؤثر على سلوكيات افراد المجتمع .

أليست هذه السلوكيات منافية للدين والقيم والخلق الحسن ..؟
هل لا زال معشش ومتغلغل في عقول القوم ان استعمال العنف والاعتداء والانتقام هي من صفات الرجولة ..؟
اليس الانتقام هو من صفات الانسان الضعيف الذي يخلو قلبه من الايمان ورحمة الله ..؟!
وهو من رواسب الجاهلية الأولى ، وهو اداة هدم سلبية تدمر النسيج الاجتماعي , وتعرقل تطور البلاد وتؤثر على المناخ العام في مجتمعنا وعلى استقراره ، وتؤدي الى استمرار العداوة بين الناس ..؟

اليس حري بالأفراد والجماعات أبناء البلد الواحد ان تتبنى عقلية وثقافة العفو والتسامح التي تعبر عن الأصالة والشجاعة وكرم الاخلاق ، وتقوي أواصر العلاقات الاجتماعية ، وتحمي السلم الأهلي وتضمن الاستقرار والامن والامان للمجتمع واجياله في المستقبل ..؟!

هل فقدان الوعي والشهامة والمروءة والرجولة وعزة النفس والاحترام أدى الى هذه الاوضاع المزرية وعدم المقدرة على التسامح والعيش المشترك ..؟!!

الا نتعلم من كلام رب العالمين حينما اوصى على التسامح والعفو عن الناس اذ قال : والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين . صدق الله العلي القدير

الاخوة الكرام , لماذا ضاق صدرنا وقل صبرنا واصبحنا لا نتحمل بعضنا بعضا , فواقع مجتمعنا مر وصعب ,بالاضافة لما ذكر أعلاه , فأصبح الأخ لا يتحمل أخاه في حالة الخصام ولا يسامحه , وابناء العمومة يتقاتلون مثل الأغراب ، والجار يخاصم جارة على شبر ارض او على أمور أخرى ويعاديه ويؤدي الى قطع العلاقات بينهم .

والمرأة لا تسامح زوجها في حالة الخصام بينهما ، وترفع ضده دعوة قضائية في المحاكم ، وكل ذلك بسبب الجهالة وغياب الوعي والتسامح عند الناس, وأصبح الانتقام سيد الموقف ..!!

فلدينا سلوكيات سيئة تتنافى مع الدين والقيم والعادات الاصيلة وتغضب الله سبحانه ، فهناك مشاحنات وخلافات لأتفه الأسباب ، وأحيانا بسبب نظرة ، او لفظ ، تؤدي الى مشاجرات واحيانا الى القتل وقطيعة لزمن طويل ..!!

 

  • – أحمد السبعاوي

الموضوعات المرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up
error: لا يمكنك نسخ المحتوى !! .. قم بالضغط على زر المشاركة اسفل الموضوع